تحذير هام

الفتويالمفتي
  حكم المضاربة بربح ثابت؟   د. أحمد بن عبدالرحمن الرشيد
  هل يجوز شراء أسهم الشركات المساهمة ذات الغرض المشروع وتتعامل أحيانا مع البنوك ‏ ‏الربوية بالإقراض والاقتراض ‏ ‏؟ ‏  ‏فتاوى دله البركة‏
  حكم شراء وبيع أوراق القبول التجارية  ‏فتاوى دله البركة‏
  حكم تكوين صندوق للقرض الحسن   د. عبد الله بن عبد الله الزايد
  تحديد ثمن للسلعة نقدا وآخر بالتقسيط   الشيخ محمد صالح المنجد
  حكم أرباح أسهم البورصة   د. عبد الرحمن بن عثمان الجلعود
  حكم بطاقة التخفيض   د. سامي بن إبراهيم السويلم
  حكم اخد قرض من البنك مقابل ضمان الاسهم   ‏بنك دبي الإسلامي فتاوى هيئة الفتاوى والرقابة الشرعية‏
  حكم الانتفاع بالمرهون   أ.د. سليمان بن فهد العيسى
  الحكم الشرعي في شهادات استثمار ‏ ‏البنك الأهلي ‏ ‏المجموعة ‏ ‏( ‏ ‏ب ‏ ‏) ‏ ‏ذات العائد الجاري وهل هي حلال أم حرام ‏ ‏؟  ‏كتاب الأهرام‏
  حكم شراء شقة قبل بنائها ووفق المخططات   د. حسام الدين بن موسى عفانه
  حكم الاكتتاب في شركة " اتحاد اتصالات "   جمع من العلماء
  أسهم الشركات الإماراتية (إعمار وأملاك وغيرهما)   د. يوسف بن عبد الله الشبيلي
  ضمان المضارب بالتقصير والتعدي   د. حسام الدين بن موسى عفانه
  المعاونة في شراء سيارات مستعملة بالربا   الشيخ محمد صالح المنجد
  حكم التأمين ضد الحرق لمحل استوديو أنتاج الفني   علي محي الدين القره داغي
  حكم الجائزة المشروطة بالشراء ؟   علي محي الدين القره داغي
  يدفع لهم مالاً حتى لا يدخلوا المزاد فيزايدوا عليه   أ.د. صالح بن محمد السلطان
  فوائد صندوق التوفير هي الربا المحرم   د. حسام الدين بن موسى عفانه
  شراء السيارة بالتقسيط   الشيخ محمد صالح المنجد
  حكم الاكتتاب في شركة المعجل   د. يوسف بن عبد الله الشبيلي
  حكم الإقتراض من البنوك الربوية لأداء الدين   علي محي الدين القره داغي
  حكم تداول السندات الادخارية الحكومية   د. يوسف بن عبد الله الشبيلي
  السمسرة في بيع وشراء العملات   د. سامي بن إبراهيم السويلم

فتوي عشوائية

السؤال: حكم مشاركة من ماله حرام في مشروع مباح ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد: فهذا السؤال عن المشاركة مع شخص جمع ماله عن مكاسب يغلب عليها التحريم، تشارك معه أصحاب مال مباح، في عمل مباح، وهذه الشركة مكروهة، لكن المال الحاصل من أرباح الشركة مباح حلال. أما الكراهة فلأن الأصل أن يتورع المسلم وبتجنب الشبهات، وأما كون المال الحاصل مباحاً لأنه نتيجة عمل مباح، وكون مال الشريك نتاج عمل محرم فهذا إثمه عليه، وأمّا عمله معكم بعد ذلك فلا يضركم؛ لأ ...